تعد منطثة جبل علي في الإمارات واحدة من أكثر المنطاق العربية الصالحة للاستثمار بشكل عام. بحيث تتميز هذه المنطقة بموقعها الجغرافي الرائع، كما أن دولة الإمارات تقدم الكثير من التسهيلات بالنسبة للاستثمار فيها. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن متطلبات وشروط الاستثمار في جبل علي، بالإضافة إلى بعض الأفكار المربحة للاستثمار فيها. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

نبذة عن منطقة جبل علي

تقع منطقة جبل علي بالقرب من ميناء علي في دولة الإمارات، وتعتبر منطقة تجارية صناعية مميزة جداً في الإمارات. بحيث تقع في نطاق قريب جداً من وسط مدينة دبي، بالإضافة إلى كونها تبعد 15 كيلومتر فقط عن مطار دبي الدولي. ولهذا السبب تعتبر واحدة من أفضل المنطاق للاستثمار في دبي.

ميزات الاستثمار في جبل علي

تمتلك هذه المنطقة كثيراً من الميزات المختلفة التي تجعلها منطقة استثمارية بامتياز، ومن أبرز هذه الميزات:

  • الإعفاء الضريبي: لكون منطقة جبل علي تعتبر منطقة حرة، فإنها تكون معفاة من الضرائب بشكل كامل بالنسبة للمستثمرين بحسب قوانين دولة الإمارات. وهي ميزة هامة جداً بالنسبة للمناطق الاستثمارية.
  • التملك الكامل: لا يمكن للمستثمرين الأجانب أن يمتلكوا نسبة 100% من الشركات الخاصة بهم في الإمارات بحسب الكود الإماراتي، ولكن بالنسبة للمناطق الحرة فإنها تتيح للمستثمرين امتلاك نسبة 100% بدون شريك إماراتي.
  • سهولة التأسيس: تتميز هذه المنطقة أيضاً بأن الشروط والخطوات اللازمة لتأسيس الشركات والأعمال فيها بسيطة للغاية.
  • نقل الأموال: واحدة أخرى من أهم ميزات منطقة جبل علي هي سهولة نقل الأموال منها وإليها، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد بالنسبة للمستثمر الأجنبي الراغب بالعمل هناك.
  • الموقع الاستراتيجي: كما ذكرنا لك في السابق، تقع هذه المنطقة قرب ميناء جبل علي، الذي يعتبر من أضخم الموانئ في العالم، بالإضافة إلى كون المنطقة قريبة من وسط مدينة دبي والمطار الدولي الخاص بها.
  • الدعم: تحتوي هذه المنطقة أيضاً على خدمات الدعم بشكل كبير، مثل المرافق الصحية والمستودعات وغيرها.
  • تنوع فرص الاستثمار: لكون منطقة جبل علي تعتبر منطقة صناعية تجارية، فإنها تتيح للمستثمرين كثيراً من الخيارات المختلفة بالنسبة للأعمال التي يمكن إجراؤها فيها.

متطلبات الاستثمار في جبل علي

لكي تتمكن من تأسيس الشركة الخاصة بك والعمل فيها ضمن منطقة جبل علي يجب عليك أن تحقق الشروط التالية:

  • تحديد نوع الشركة: وهي الخطوة الأولى والأهم بالنسبة لتأسيس أي شركة في هذه المنطقة، وتعني الاختيار بين الشركات المحدودة أو الشركات المساهمة العامة أو الفردية.
  • انتقاء اسم الشركة: أما الخطوة التالية فتكون باختيار اسم مناسب للشركة وطبيعة العمل الخاص بها، مع الانتباه إلى تحقيق الشروط الخاصة بانتقاء اسم تجاري للشركات في الإمارات.
  • موقع الشركة: وتعني انتقاء الموقع الجغرافي أو العنوان الذي ترغب بتأسيس الشركة الخاصة بك فيه.
  • إجراء عقد التأسيس: لا يشترط على المستثمر أن يقوم بإبرام هذا العقد بمفرده، وإنما يمكنه الاستعانة بشركات الخدمات لتقوم بالمهمة بدلاً منه.
  • ترخيص النشاط: للحصول على الموافقة التامة يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد طبيعة وحجم النشاط الخاص بالشركة.
  • رأس المال: لا يشترط على جميع أنواع الشركات أن تقوم بتحديد رأس المال الخاص بها، ولكن بالنسبة لبعضها الآخر فلا تتم عملية التأسيس قبل تنفيذ هذه الخطوة.
  • الأوراق والمستندات الشخصية: وتعني كافة البيانات والمستندات المهمة الخاصة بصاحب الشركة والأشخاص العاملين فيها أيضاً.
  • العقود والاتفاقيات الإضافية: والتي يمكن أن تشمل عقود الإيجار والعقود المالية وغيرها.

10 أفكار مميزة للاستثمار في جبل علي

إذا كنت ترغب ببدء النشاط التجاري الخاص بك في منطقة جبل علي، فإليك مجموعة من أكثر الأفكار تميزاً للبدء:

  1. العقارات الصناعية: وتعني شراء أو انشاء مباني صناعية في المنطقة ومن ثم تأجيرها أو بيعها. وتعتبر واحدة من أكثر الأفكار الاستثمارية المربحة في هذه المنطقة.
  2. التخزين:أي انشاء مستودعات وتأجيرها. ونظراً للطلب الكبير لهذه الخدمات في منطقة جبل علي، فإن هذا العمل سيكون مربحاً بلا شك.
  3. التصنيع: أي إنشاء مصانع في المنطقة، والاستفادة من الإعفاء الضريب المطبق عليها.
  4. الطاقة المتجددة: وتعني الاستثمار في الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية. ويعتبر هذا الاستثمار متميزاً للغاية، لكون دولة الإمارات تهتم بشكل كبير بالطاقات المتجددة في الفترة الأخيرة.
  5. الصناعات الغذائية: أي انشاء مصانع للمواد الغذائية والمشروبات. وبما أن المنطقة قريبة من ميناء جبل علي، يمكن للمستثمرين في هذا المجال أن يقموا بالتصدير أيضاً.
  6. الاستثمار في الصناعات الكيميائية: ويعتبر استثماراً مهماً جداً في هذه الفترة، لكون دولة الإمارات مهتمة بشكل كبير في الصناعات الكيميائية.
  7. الصناعات البلاستيكية: وتعني مصانع المنتجات البلاستيكية المختلفة.
  8. الصناعات المعدنية: وتعني تصنيع المنتجات المعدنية بأنواعها المختلفة، مثل الألمنيوم.
  9. الاستثمار في الصناعات الإلكترونية: ويعتبر واحداً من أهم الاستثمارات في دبي والإمارات بشكل عام، لكون هذه المنتجات لها سوق كبير في المنطقة.
  10. الصيانة: تعتبر فكرة الاستثمار في الصيانة فكرة مربحة جداً، بسبب وجود الكثير من الشركات والمصانع في المنطقة.

كيف تساهم شركة تدابير؟

تمتلك شركة تدابير طاقم عمل احترافي ذو خبرة عالية في مجال تأسيس الشركات في الإمارات. بالتالي ستعمل الشركة على تأسيس الشركة الخاصة بك بأسرع وقت، من الألف إلى الياء، دون أن تقوم أنت بأي إجراء. تواصل معنا الآن وانضم إلى قائمة عملائنا.

تابعنا على السوشال ميديا:

Facebook  Instagram  Linkedin

ابدأ المحادثة
مرحبا بك في تدابير ، كيف استطيع مساعدتك ؟