يعتبر السجل التجاري واحداً من أهم الخطوات اللازمة لإنشاء أي شركة في أي مدينة أو دولة في العالم. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن طريقة فتح سجل تجاري في مدينة دبي. بالتالي إذا كنت ترغب بتأسيس شركتك الخاصة في هذه المدينة، فما عليك إلا أن تتابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.
الخطوات اللازمة لفتح سجل تجاري في دبي
لكي تتمكن من فتح الجسل التجاري الخاص بك في مدينة دبي عليك باتباع الخطوات التالية:
1- تأمين الموافقة المبدئية
لا يمكن لأي شخص أن يقوم بفتح السجل التجاري الخاص بشركته في دبي قبل أن يحصل أولاً على الموافقة المبدئية. بحيث يتم الحصول على هذه الموافقة من قبل الجهات الخاصة في المدينة، ولا تتطلب الكثير من الشروط. وبعد الحصول عليها يمكنك أن تتابع الخطوات التالية في عملية الحصول على السجل التجاري.
2- انتقاء الاسم التجاري
أما الخطوة الثانية من خطوات طريقة فتح سجل تجاري هي انتقاء الاسم التجاري. بحيث يمكنك أن تقوم بانتقاء الاسم التجاري الخاص بعملك قبل الحصول على الموافقة المبدئية، ولكن ينصح بأن تعمل على هذا الاسم بعد الحصول عليها. وبشكل عام، لا تشترط عليك دولة الإمارات كثيراً من الشروط الخاصة بالنسبة للاسم التجاري الخاص بك. ولكن يجب عليك أن تحقق هذه الشروط تجنباً لأي مشاكل يمكن أن تحدث.
الجدير بالذكر هنا أن نسبة كبيرة من الأشخاص يعملون على انتقاء الاسم التجاري قبل الحصول على الموافقة المبدئية. ولهذا السبب فإننا ننصحك بالاستعانة بأشخاص ذوي خبرة في هذا المجال لتأمين الموافقة المبدئية أولاً، مثل الشركات والمكاتب.
3- الرخصة التجارية
بعد أن تقوم باستكمال الخطوات السابقة بشكل صحيح يمكنك الآن أن تقوم بالتقديم على الرخصة التجارية الخاصة بعملك. بحيث يتم التقديم على هذه الرخصة باستعمال المواقع الإلكترونية التي توفرها مدينة دبي، كما يمكن التقديم عليها في الدوائر الحكومية المعنية أيضاً. وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات إخراج السجل التجاري.
4- تفعيل الرخصة التجارية
والخطوة الأخيرة من خطوات طريقة فتح سجل تجاري تفعيل الرخصة التجارية. بعد أن تقوم بالحصول على الرخصة التجارية الخاصة بعملك، يجب عليك الآن أن تقوم بتفعيلها. ولكي تقوم بذلك يتوجب عليك أن تقوم بإرسال رسالة نصية إلى الجهات المعنية، بحيث تتضمن هذه الرسالة رقم الرخصة التجارية الخاصة بك. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بتفعيل أو تجديد هذه الرخصة عن طريق استعمال البوابات الإلكترونية التي توفرها لك مدينة دبي.
مستندات ووثائق الموافقة المبدئية
بعد أن تعرفت على طريقة فتح سجل تجاري، إليك أبرز المستندات اللازمة للحصول على الموافقة المبدئية:
- استمارة تعبئة التسجيل والترخيص التجاري، وذلك في مراكز دبي الاقتصادية.
- النظام الأساسي الخاص بالشركة.
- نسخة من تصريح الإقامة الخاص بك، كما يمكن الاستعاضة عنه بنسخة من تأشيرة الزيارة في حال توفرها.
- نسخة من شهادة السجل التجاري للشركة الأم، ونسخة من الرخصة الأم بالنسبة للشركات الفرعية.
- بالنسبة للأفرع أيضاً، يطلب منك إحضار قرار من الشركة الأم، وذلك بشأن فتح فرع في دبي.
- وأخيراً، بالنسبة لغير المواطنين، يطلب منك احضار تصريح عدم ممانعة الكفيل.
المستندات المطلوبه لفتح سجل تجاري في الإمارات
المستندات المطلوبة لفتح سجل تجاري في الإمارات قد تختلف بناءً على نوع النشاط التجاري ونوع الشركة، ولكن عمومًا، فإن الوثائق الأساسية التي قد تطلب عادةً تشمل:
- نموذج طلب التسجيل: ملاء نموذج التسجيل المعين من دائرة التنمية الغقتصادية بطريقة صحيحة.
- نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر
- وثيقة إثبات الإقامة
- عقد الشركة أو الاتفاقية المؤسسية: تقديم نسخة من عقد تأسيس الشركة والإتفاقية.
- خطاب موافقة من الجهات الحكومية: لبعض الأنشطة التجارية فقط
- الحصول على خطاب موافقة على الاسم التجاري
- خطاب موافقة على العنوان التجاري
- وثائق المالية: مثل كشف حساب بنكي أو شهادة إيداع.
- رسوم التسجيل: الرسوم المطلوبة يجب دفع لعملية التسجيل ز
شروط فتح سجل تجاري في دبي
لفتح سجل تجاري في دبي يجب الإلتزام بالمتطلبات من جهة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي (DED):
- نوع النشاط التجاري: يجب الإطلاع علي الأنشطة المتاحة للعمل من قبل دائرة التنمية الإقتصادية (DED) , وإختيار منها ما يناسبك .
- موقع العمل التجاري: يجب تحديد مكان عمل صالح .
- الترخيص التجاري: يشترط الحصول علي ترخيص تجاري من دائرة التنمية الإقتصادية، والذي يحنتوي علي تفاصيل وشروط القيام بالنشاط التجاري .
- الشروط القانونية: توافق النشاط التجاري للوائح والقوانين بدبي .
- التصاريح الإضافية: هناك من الأنشطة التجارية ما يتطلب الموافق ايضا من قبل جهات حكومية أخري غير المتعارف عليه ولكن هذا في أنشطة محددة , ومسجله لدي دائرة التنمية الإقتصادية.
- الموظفين الإماراتيين: وفقاً للسياسات الحكومية يجب تعيين نسبة من المواطنين في الإمارات كنسبة عاملة بها.
- التأمينات الاجتماعية والصحية: قد يٌطلب من شركات وجود تامينات إجتماعية وصحية للموظفين والعاملين بها .
شركة تدابير .. لكافة خدمات تأسيس الشركات في دبي
بكوادرنا الاحترافية وخبارتنا العريقة يمكننا أن نقوم بكافة مهام تأسيس الشركات الجديدة في دبي بدلاً عنك. انضم لقائمة عملائنا، وسنمن لك خطوات سليمة وصحيحة وبوقت قصير وبدون أي مشاكل.
تابعنا على السوشال ميديا: