تاسيس شركة بالمنطقة الحرة بالشارقة

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة هل هي من الأمور التي فكرت بها من قبل ؟ فإن كانت إجابتك نعم , فيلزم إختيار مكان مناسب لتأسيس الشركة , ويسأل هنا البعض عن المنطقة الحرة بالشارقة , وكيفية تأسيس شركة بالمنطقة الحرة بالشارقة , وما هي إجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة , وذلك لأن الشارقة تقع في دولة الإمارات وتحتوي علي 2 مليون نسمة تقريبا , ونظرا لدعم دولة الإمارات منطقة الشارقة من الناحية الأقتصادية , وتوفير بيئة استثمارية وتجارية مستقره وآمنة لمختلف الأعمال والقطاعات ساعد ذلك علي نموها وازدهارها الصناعي , وسنتعرف في هذه المقالة علي التالي :

 

فوائد تأسيس شركة تجارة عامة في المنطقة الحرة بالشارقة

تأسيس شركة في المنطقة بالشارقة من أفضل المناطق الاستثمارية في وقتنا الحالي , وذلك لاهتمامها الكبير بدعم وتطوير الشركات من ناحية الموقع والتكلفة وغيرها , ومن أهم مزاياها:

1-إنخفاض الرسوم الإدارية : فتكلفة تأسيس شركة بالمنطقة الحرة بالشارقة أقل عن غيرها من المناطق الأخرى.

2-سهولة الإجراءات: حكومة الشارقة تدعم السياسات المبسطة , وذلك يوفر للمستثمرين سهولة الإجراءات حيث يمكن تأسيس شركة في عدة أيام.

3-الموقع الإستراتيجي: تضم منطقة الشارقة واحد من أهم المطارات , والمواني الدولية والتي تطل علي المحيط الهندي ,وكلا الساحلين الغربي والشرقي للخليج العربي ,وشمال أفريقيا .

4-الدعم والمبادرات : حيث توفر المنطقة لأصحاب الشركات الناشئة و المتوسطة أجندة وطنية تدعمهم وتوفر لهم المبادرات لإحتضان شركاتهم .

 تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة لعام 2024

أصبحت المنطقة الحرة بالشارقة واحده من أكثر المناطق الإقتصادية تطوراً, وصارت فرصة تأسيس شركة كبير في شتي المجالات .

وتسمح إمارة الشارقة بالعمل بمختلف البيئات والمواقع , وتضم المنطقة شركات البر الرئيسي(Mainland companies) وشركات المنطقة الحرة( Free Zone) و شركات الأوف شور (الشركات الخارجية), وهذه الأنواع متاح لها بنية تحتية حديثة , وإنخفاض في التكاليف , ووجود سياسات يسيرة لكل مستثمر يرغب في الاستثمار في المنطقة الحرة , وقبل الشروع في مزيد من التفصيل نذكر نبذة عن كل نوع من أنواع الشركات بالمنطقة الحرة الشارقة :

شركات البر الرئيسي

وهي الشركات التي تضمها دائرة التنمية الإقتصادية بالشارقة.

شركات المنطقة الحرة

وتضم إماراة الشارقة ثلاث مناطق حرة .

شركات الأوف شور

وهي الشركات الخارجية وتعتبر من شركات المناطق الحرة .

 

إجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة لعام 2024

عليك إختيار المنطقة المناسبة لعملك من بين المناطق المذكورة سابقا , ويلزم إستخراج الرخص والتصاريح اللازمة للبدء العمل , فما هي أنواع التراخيص المتوفرة لتأسيس شركة في المنطقة الحرة بمنطقة الشارقة ؟

يوجد بإماراة الشارقة ثلاث مناطق حرة , وتدعم كل منطقة عدة قطاعات استثمارية لتأسيس الشركة:

  • المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي (SAIF Zone سيف زون): وتدعم الصناعات والأنشطة التجارية , ولكن تعتبر الأنشطة التجارية هي الأكثر شهرة وشيوعاً بالمنطقة .
  • المنطقة الحرة بالحمرية الشارقة (Hamriyah free zone): وهي ثاني أكبر منطقة صناعية في دولة الإمارات , ومتاح بها كافة الصناعات وقطاعات الاعمال .
  • مدينة الشارقة للإعلام : من المناطق الحديثة والتي تم تطويرها لتصبح مركزاً عالمياً للإنتاج الإعلامي , ومن ضمن المناطق المميزة بالشارقة.

كيفية الحصول على الترخيص التجاري لتأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

الرخصة الصناعية

هذه الرخصة متاحة لأصحاب القطاعات الصناعية مثل:التعبئة والتغليف وأستيراد المواد الخام , والتصنيع , وتوزيع المنتجات وغيرها من الصناعات , ويجب العلم بأن هذه الرخصة متاحة لمزاولة الاعمال المذكورة بها فقط.

رخصة التجارة العامة

من أشهر الرخص الموجودة في منطقة الشارقة , حيث تتيح لكل مستثمر العمل في شتي المجالات , مثل الأستيراد والتصدير , والتخزين , والتوزيع وغيرها من الأعمال والصناعات المميزة وبدون قيود كما هو الحال في الرخص التجارية العادية .

رخصة المهن الحرة

رخصة المهن الحرة أو كما تعرف برخصة الخدمات , وهي المختصة والتي تسمح لمن يحملها الاستثمار في مثلاً الخدمات الإستشارية, وخدمات تاسيس الشركات , والخدمات القانونية وغيرها من الخدمات المهنية , والتي تتطلب خبرة واسعه وكافيه بالمجال.

أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في المنطقة الحرة بالشارقة

هناك بعض الشركات المتاحة للاستثمار في المنطقة الحرة بالشارقة مثل :

  • مؤسسة ذات مسؤولية محدودة ومملوكة لفرد واحد فقط.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة ومملوكة لأكثر من شخص.
  • فرع شركة لعدة شركات مسجلة بالفعل في دولة الإمارات.
  • شركة أجنبية .

 

 

المتطلبات القانونية لتأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

كما ذكرنا سابقا أنواع  الشركات الرئيسية المتاحة للتأسيس في المنطقة الحرة بالشارقة , يجب معرفة ايضا أن لكل نوع شركة منهم أوراقها ومستنداتها الخاصة , والمستندات الخاصة بشركات المسؤولية المحدودة والتي يجب توفيرها كالتالي :

  1. الحصول علي الإستمارة الخاصة بطلب تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة وملاء البينات بها.
  2. نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمواطن من المديرين أو المؤسسين.
  3. دراسة جدوي للمشروع.
  4. الحصول علي الموفقة المبدئية الخاصة بالنشاط.
  5. طلب التسجيل والترخيص .
  6. وجود موقع للعمل .

 

كم تكلفة تاسيس شركة باالمنطقة الحرة بالشارقة

يتم حساب التكلفة علي حسب نوع الشركة والنشاط الذي ستمارسه الشركة , والموقع الحيوي والمساحة , وغيرها , وهذا ما تتعلق به الرسوم في الزيادة والنقصان , ولكن التكلفة تتراوح ناحية خمسين الف درهم وقابلة للزيادة والنقصان .

وفي ختام المقال , تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة مهم لكل مستثمر إذا كنت ترغب في تاسيس شركة في منطقة حرة مميزة وناجحة .وتسعي دائرة التنمية الإقتصادية بالمنطقة الحرة بالشارقة والجهات الإستثمارية بدبي  إلي تهيئة المنطقة وإتاحة المزيد من الشركات والقطاعات الإقتصادية .

إقراء بالتفصيل :فتح سجل تجاري في دبي 2025 | تاسيس شركة في دبي

ابدأ المحادثة
مرحبا بك في تدابير ، كيف استطيع مساعدتك ؟